كفرالزيات
اهلا وسهلا بكم في منتديات كفرالزيات ونورتونا وانشاء الله دايما تزورونا


موقع ومنتديات كفرالزيات ترحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نمو الأطفال أسرع في الصيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام يحيى
المديرة العامة
المديرة العامة
avatar



عدد المساهمات : 80
نقاط : 2835
تاريخ التسجيل : 22/11/2010

مُساهمةموضوع: نمو الأطفال أسرع في الصيف   الثلاثاء يناير 25, 2011 6:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم

هل نمو الأطفال أسرع في فصل الصيف؟



إذا كنتم تشعرون بأن أولادكم أو أحفادكم ينمون بسرعة خلال هذه الأيام، فان شعوركم يتوافق والواقع، لأن الأطفال بالفعل ينمون خلال الصيف أسرع من بقية فصول العام. أما السبب فيعود الى تمتعهمبالعطلة الصيفية وبالتالي التحرر من الواجبات المدرسية وعدم تعرضهم للتوتر الناجم عن الدوام المدرسي والواجبات المدرسية.

ويؤكد المختصون ان التوتر يبطئ النمو، وفي بعض الحالات يوقفه أيضا، أما عندما يتخلص الطفل من التوتر فان النمو يقلع من جديد،ويساهم في زيادة النمو صيفا أيضا ممارسة الحركة من قبل الطفل، أما في حال إمضاء الطفل العطلة جالسا وراء الكمبيوتر وأمام شاشة التلفزيون فان ذلك لا يساعد على نموه،وتؤثر في نمو الطفل أيضا نوعية الطعام الجيد الذي يتناوله، وكذلك الشمس لانها تساعد في ايجاد فيتامين دي D الذي يعتبر ضروريا للنمو الصحيح للعظام وبالتالي للجسم كله،وينبه المختصون إلى ضرورة تمتع الأطفال بفترة كافية من النوم خلال العطلة الصيفية، لأن هرمون النمو يتشكل خلال النوم، وبالتالي فان نوم الطفل ساعات قليلة يؤدي إلى خلق القليل لهرمون النمو وبالتالي الى إبطائه.


وتعتبر الساعة التي يخلد فيها الطفل الى النوم مهمة أيضا، لان هرمون النمو يتكون بالشكل الأكبر خلال الساعتين الأوليين بعد الغفو، وفي الأغلب يتم ذلك بين الساعتين الحادية عشرة ومنتصف الليل، ولذلك يعتبر الوقت الافضل للخلود الى النوم هو بين الساعتين التاسعة والعاشرة. أما في حال الخلود الى النوم في وقت متأخر فان ذلك يعكر عمل الساعة البيولوجية في الجسم التي تؤثر في خلق الهرمون. وتختلف سرعة النمو بين فترة وأخرى من العمر، حيث تكون الأعلي خلال العامين الأولين من عمر الطفل. فالجنين ينمو من خلية واحدة الى 50 سنتم، وخلال عام ينمو الطفل بمقدار 25 سنتم، أما خلال العامين فينمو بمقدار %50 من الارتفاع المفترض للبالغين ثم يتراجع خلال بداية مرحلة المراهقة أي حتى سن منتصف الحادية عشرة من العمر لدى الفتيات وحتى سن 12.5 لدى الذكور.


وينمو الطفل في السنوات الثلاث الأولى من عمره بمعدل وسطي قدره 8 سنتم في العام الواحد، أما في العام الأخير قبل الدخول في مرحلة المراهقة فينمو 5 سنتم فقط في العام. وتستغرق عملية النضوج 4 - 5 أعوام، أما قمة النمو فتحدث في العام الذي يصل فيه اليافعون الى عمر النضج الجنسي الكامل.
وتنمو الفتاة بالسرعة الأعلى خلال فترة المراهقة بمقدار 9 سنتم في العام، في حين ينمو الفتيان بمقدار 10 سنتم، أما توقف النمو عند الفتيات فهو سن الخامسة عشرة مقابل سن السابعة عشرة أو الثامنة عشرة لدى الشباب.

تم بحمد الله....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نمو الأطفال أسرع في الصيف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كفرالزيات :: المنتدى المفتوح :: منتدى حواء :: الامومة والطفولة-
انتقل الى: